الرئيسية » mobile » . افتتاح مقبرة توت عنخ آمون للجمهور

. افتتاح مقبرة توت عنخ آمون للجمهور

حدث في 15 نوفمبر افتتاح مقبرة توت عنخ آمون للجمهور

من هو توت عنخ آمون؟

توت عنخ أمون كان أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، وكان فرعون مصر من 1334 إلى 1325 ق.م. في عصر الدولة الحديثة. يعتبر توت عنخ أمون من أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بانجازات حققها أو حروب انتصر فيها كما هو الحال مع الكثير من الفراعنة؛ وإنما لأسباب أخرى تعتبر مهمة من الناحية التاريخية ومن أبرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف. واللغز الذي أحاط بظروف وفاته إذ اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدًا أمرًا غير طبيعي وخاصة مع وجود آثار لكسور في عظمي الفخذ والجمجمة، وزواج وزيره من أرملته من بعد وفاته وتنصيب نفسه فرعونًا. كل هذه الأحداث الغامضة، والاستعمال الكثيف لأسطورة لعنة الفراعنة المرتبطة بمقبرة توت عنخ أمون التي استخدمت في الأفلام وألعاب الفيديو جعلت من توت عنخ أمون أشهر الفراعنة لألغاز وأسئلة لا تزال بلا جواب ، اعتبرها البعض من أقدم الأغتيالات في تاريخالإنسانية. توفي توت عنخ أمون صغير السن ودفن في مقبرته -مقبرة 62 – في وادي الملوك.

توت عنخ أمون كان عمره 9 سنوات عندما أصبح فرعون مصر واسمه باللغة المصرية القديمة تعني “الصورة الحية للاله أمون”، كبير الآلهة المصرية القديمة. عاش توت عنخ آمون في فترة انتقالية في تاريخ مصر القديمة حيث أتى بعد أخناتون الذي حاول توحيد آلهة مصر القديمة في شكل الإله الواحد الأحد. وتم في عهده العودة إلى عبادة آلهة مصر القديمة المتعددة. تم اكتشاف قبره عام 1922 في وادي الملوك من قبل عالم الأثار البريطاني هوارد كارتر. وأحدث هذا الاكتشاف ضجة اعلامية واسعة النطاق في العالم.

عشرة حقائق عن توت عنخ آمون!

 1-الحقيقة الأولى  كان عمر توت عنخ أمون 8 سنوات عندما حكم مصر كما أنه أصبح قائد الجيش في سن مبكر.

 2- الحقيقة الثانية  حكم توت عنخ امون البلاد من عام 1333 إلى 1324 قبل الميلاد وكانت فترة حكم في سن المراهقة.

  3- الحقيقة الثالثة  على مر السنين استخدم العلماء جميع التكنولوجيا المتاحة لمعرفة سبب وفاة توت عنخ أمون، واكتشفوا أن سبب الوفاة هي ضربة على مؤخرة الرأس إما عن قصد أو غير عمد واضاف العلماء أن توت عنخ امون ربما يكون تم قتله عن عمد.

 4- الحقيقة الرابعة  تزوج توت عنخ امون من احد شقيقاته ويعتقد أن توت عنخ امون والده هو اخناتون وانجب اخناتون 6 بنات تزوج احدهما توت عنخ أمون.

5- الحقيقة الخامسة  تعتبر مقبرة توت عنخ أمون أصغر مقبرة مقارنة بباقي المقابر الملكية.

 6- الحقيقة السادسة  تم اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون في نوفمبر 1922 من قبل عالم المصريات هوارد كارت وتم الحفاظ عليها بشكل جيد ولاتزال حتى الان رفات توت عنخ أمون في مقبرته بوادي الملوك في الاقصر في غرفة مكيفة الهواء.

7- الحقيقة السابعة  كشفت الأشعة المقطعية أن جسم توت عنخ أمون يباغ 5 أقدام و8 بوصات وكان رفيع الجسد إلا انه كان يتغذى جيدا.

 8- الحقيقة الثامنة  لم يكن لتوت عنخ أمون أطفال ولكن زوجته تم اجهاضها مرتين وتم العثور عليها في مقبرة صغيرة محنطة.

9- الحقيقة التاسعة  قناع توت عنخ امون من الذهب الخالص والأحجار الكريمة.

10-الحقيقة العاشرة  يعتقد البعض أن توت عنخ امون لديه لعنه لكل من يقترب منه والدليل هو موت فريق البحث الذي اكتشف المقبرة بقيادة هوارد كارتر.

 

 

 

 

عن Eva Kharrat

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*